أم كلثوم وهجرة النساء

أم كلثوم وهجرة النساء

نساء خالدات

نموذج آخر هي أم كلثوم بنت عقبة بن أبي المعيط ، كانت من ضمن المهاجرات وقال المؤرخون بشأنها ( أسلمت وهاجرت وبايعت الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ) .(1)

هاجرت في السنة الهجرية السابعة ، ويقال إنها أول مهاجرة هاجرت مشياً على الأقدام من مكة إلى المدينة وكان زوجها زيد بن حارثة الذي استشهد في معركة مؤتة . عندما هاجرت من مكة جاء عدد من الكفار لإعادتها مرة ثانية فنزلت هذه الآياته : ( فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِنَاتٍ فَلَا تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفَّارِ )(2) . حتى وان كانوا من ذويهن ، لأنه : ( لا هنّ حلّ لهم ولا هم يحلّون لهن ) (3) .

يتضح من هذه النماذج ، أن الشيء الذي يتعلق بالروح الإنسانية تتساوى فيه المرأة والرجل ، وقد ابلغ الإسلام دعواته لكلا الصنفين بالاستعانة بهذه القاعدة العقلية والقلبية العامة ،

وإذا رأينا ان النساء النموذجيات ليست لهن تلك الشهرة ، فهو لأنه لم يجر إعلام في النبوغ الفكري للمرأة ، وإلا فالأمثلة التي ذكرت تدل على أن النساء الشبيهات بأيي ذر لم تكن قليلات ، كانت النساء اللواتي بذلن جهداً أيام الدولة الأموية ،

وفي حرب صفين والجمل وغيرها لصالح ولاية علي عليه السلام وضد الظلم الأموي ، والنساء المحاربات للظلم اللواتي دخلن إلى بلاط الأمويين وقمن باداتة الحكومة الأموية الظالمة بإلقاء الخطب الحماسية ، كثيرات .

 (1) الدر المنثور ، ص 62 .

(2) سورة الممتحنة ، الآية : 10 .

(3) المصدر السابق .

جمال المرأة وجلالها ـ 305 ـ 

يقول تعالى: ﴿... وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ﴾
الإمام الباقر عليه السَّلام: ’ لكل شيء ربيع، و ربيع القرآن شهر رمضان ’.
عن النبي صلى الله عليه وآله: ’التوبة حسنة لكنها في الشباب أحسن’

من نحن

موقع ديني ثقافي وفكري يعنى بقضايا المرأة والاسرة والمجتمع

تواصل معنا

يسرّنا تواصلكم معنا عبر الايميل alzaakiyaa@gmail.com