فيروس كورونا

فيروس كورونا

ما من داع للخوف من هذا الفيروش المشابه للأنفلونزا

منعًا لانتقال عدوى كورونا..

معقّمات اليدين ضرورية مع تزايد أعداد الإصابات بفيروس كورونا الجديد، ازداد الطلب على كمامات وأقنعة الوجه، بالإضافة إلى معقمات اليدين التي يعتقد أنها تساعد على الوقاية من الفيروس القاتل. وقال الخبراء إن الفيروس التاجي الذين نشأ في ووهان الصينية هو فيروس تنفسي لا يختلف عن فيروسات نزلات البرد والإنفلونزا، والكثير من الأساليب التي تستخدم لتجنب الإصابة بالأنفلونزا يمكن اللجوء إليها للوقاية من فيروس كورونا، ومن أهمها غسل اليدين بشكل متكرر، والبقاء في المنزل إذا كنت مريضًا، واستشارة الطبيب المختص. وفقًا لما ذكرته هيئة الصحة العامة في كندا، تساعد معقمات اليدين الحاوية على الكحول في الوقاية من فيروسات كورونا ومنع انتشارها، وينطبق ذلك على العدوى الفيروسية بشكل عام، ويجب أن يتراوح محتوى هذه المعقمات من مادة الكحول بين 60 و70% لتحقق الفعالية المطلوبة.

وبحسب الدكتور لجيمس سكوت، الأستاذ في جامعة تورنتو، فإن هذه النسبة في الواقع أكثر فاعلية من الكحول المركز بنسبة 100%، لأن القليل من الماء يحسن الطريقة التي يقتل بها الكحول الفيروسات الخارجية. ولا يحل معقم اليدين محل غسل اليدين بالماء والصابون عندما يتعلق الأمر بالأوساخ الفعلية، ولكن من ناحية الأمراض الفيروسية أو البكتيرية، فهو وسيلة ممتازة لمنع انتشار المرض، بحسب صحيفة "هافينغتون بوست".

ويمكن أن يكون غسل اليدين بشكل صحيح أيضًا طريقة فعالة لتجنب انتقال العدوى الفيروسية مثل فيروس كورونا، ولكن عليك أن تفعل ذلك بشكل صحيح، عن طريق ترطيب اليدين بالماء والصابون المضاد للبكتيريا لمدة 15 ثانية على الأقل، مع الحرص على تنظيف جميع المناطق بما في ذلك بين الأصابع. والأهم من ذلك هو ضمان غسل يديك في الأوقات المناسبة، وخاصة بعد السعال أو العطاس، وقبل أن تلمس وجهك أو تأكل.

-العطس أو السعال في الجهة الداخلية للكوع أو في المحرمة ورميها مباشرةً

-تجنب تناول اللحوم غير المطهوة جيداً في البلاد التي ينتشر فيها المرض والتي قد تكون فيها اللحوم ملوثة

ويؤكد الأطباء  أنه ما من داعٍ للقلق والتخوف من هذا الفيروس المشابه للانفلونزا بل ثمة أشخاص معينون تزيد خطورته عليهم وتزيد مضاعفاته لديهم، تماماً كالانفلونزا:

-الاشخاص الذين هم في سن متقدمة

--الأطفال

- الأشخاص الذين يعانون ضعفاً في المناعة

-الاشخاص الذين يعانون مشكلات في الجهاز التنفسي

-الاشخاص الذين يعانون امراضاً مزمنة

في هذه الحالات قد تزيد خطورة مضاعفات المرض.

الأعراض المرتبطة بالإصابة بفيروس كورونا هي:

-السعال

-ارتفاع الحرارة

-ألم في العضلات

-تعب

-وجود دم في البلغم أحياناً

ضيق في النفس أحياناً

-عطس

-رشح

في المقابل على كل شخص مسافر إلى اي بلد ينتشر فيه الفيروس أن يحرص على اتخاذ الإجراءات اللازمة وان يضع القناع الطبي ليحمي نفس

 

يا فاطمة، أما ترضيني أن تكوني سيدة نساء المؤمنين،أو سيدة نساء هذه الأمّة’(الرسول الأكرم)
يقول تعالى: ﴿... وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ﴾
الإمام الباقر عليه السَّلام: ’ لكل شيء ربيع، و ربيع القرآن شهر رمضان ’.
عن النبي صلى الله عليه وآله: ’التوبة حسنة لكنها في الشباب أحسن’

من نحن

موقع ديني ثقافي وفكري يعنى بقضايا المرأة والاسرة والمجتمع

تواصل معنا

يسرّنا تواصلكم معنا عبر الايميل alzaakiyaa@gmail.com