سنن نبوية

سنن نبوية

خطورة الشرب من وقوف

( باب استحباب الشرب من قيام نهارا ، وكراهته ليلا ) [

٢٠٥٧٧ ] ١ ـ الجعفريات : بالسند المتقدم عن علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) ، قال : « قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : يا علي ، اشرب الماء قائما ، فإنه أقوى لك وأصح ».

[ ٢٠٥٧٨ ] ٢ ـ دعائم الاسلام : عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، أنه شرب قائما وجالسا. [ ٢٠٥٧٩ ]

٣ ـ الطبرسي في المكارم عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) ، أنه كان يشرب قائما ، وربما شرب راكبا ، وربما قام فشرب من القربة أو الجرة أو الإداوة ، وفي كل إناء يجده ، وفي يديه. [ ٢٠٥٨٠ ]

٤ ـ وعن أنس : أن النبي ( صلى الله عليه وآله ) ،

 وفي المصدر : نهى. الشرب قائما ، قال : قلت : فالاكل ، قال : « هو أشر منه ». [ ٢٠٥٨١ ]

٥ ـ القطب الراوندي في الدعوات : عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) ، قال : « من شرب قائما فأصابه شئ من المرض لم يستشف أبدا ». وشرب رجل قائما ، فرآه رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) فقال : « أيسرك أن تشرب معك الهرة؟ » فقال : لا ، فقال : « قد شرب معك من هو شر منه ، الشيطان ». [ ٢٠٥٨٢ ]

٦ ـ المستغفري في طب النبي ( صلى الله عليه وآله ) : قال : « لا يشربن أحدكم قائما ، فمن نسي فليستق (١) ».

في دراسة نشرتها Skynews ذكرت عن خطورة الشرب من وقوف لكننا أوردنا مجموعة من أحاديث للرسول الأكرم وللأئمة الاطها ر روايات تتحدث عن كيفية شرب الماء وجاء في الدراسة التالي يوصي كبار السن في العادة بعدم شرب الماء في حالة وقوف، لكن قلما يجري الانتباه إلى نصيحتهم، إذ يعتقد الناس أن الأمر مجرد خرافة، لكن الأطباء ينبهون إلى خطورة عدم الاكتراث بهذا الأمر.

وبحسب موقع "بولد سكاي"، فإن شرب الماء في حالة وقوف ينذر بمتاعب صحية عدة، ولذلك يتوجب على الإنسان أن يجلس قبل البدء في شرب السائل الحيوي. وينبه خبراء الصحة إلى أن شرب الماء وقوفا يؤدي إلى الإضرار بجزء من المريء، فتحصل عندئذ جروح في "العاصرة"، وهي عضلة تربط المعدة بالمريء. فضلا عن ذلك، يسبب الشرب وقوفا عسرا في الهضم، فحين يشرب الإنسان وهو جالس تكون عضلاته وأعصابه أكثر راحة، بخلاف ما يحدث أثناء الوقوف.

ويسبب الشرب وقوفا ضررا للكلى، فحين نشرب دون جلوس، لا يخضع السائل للتصفية على النحو المطلوب، وبالتالي تذهب الشوائب غير المرغوب فيها إلى الدم وتختلط به، وفي حال تفاقم الوضع فإنه قد يتطور إلى فشل كلوي. وفي المنحى ذاته، قد يؤدي شرب الماء وقوفا إلى حصول التهاب في المفاصل، كما يقلل استفادة الجسم من السائل الحيوي وتقليله للأحماض.

المصدر:Skynews

يقول تعالى: ﴿... وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ﴾
الإمام الباقر عليه السَّلام: ’ لكل شيء ربيع، و ربيع القرآن شهر رمضان ’.
عن النبي صلى الله عليه وآله: ’التوبة حسنة لكنها في الشباب أحسن’

من نحن

موقع ديني ثقافي وفكري يعنى بقضايا المرأة والاسرة والمجتمع

تواصل معنا

يسرّنا تواصلكم معنا عبر الايميل alzaakiyaa@gmail.com