السحور

السحور

السحور بركة

السحور وهو من المستحبَّات الأكيدة، وهو الذي يقوِّي الصائم على الصوم، عن الإمام الصادق عليه السلام، عن أبيه عليه السلام قال:"قال رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم : تعاونوا بأكل السحور على صيام النهار، وبالنَّوم عند القيلولة على قيام الّليل"5. وللقيام إليه أجر كبير،

فعن رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم :"السحور بركة" وعن الإمام الصادق عليه السلام حينما سأاه بعض أصحابه عن السحور لمن أراد الصوم، أواجب هو عليه؟ فقال عليه السلام :"لا بأس بأن لا يتسحر إن شاء،

وأمَّا في شهر رمضان فإنَّه أفضل أن يتسحر، نحبُّ أن لا يترك في شهر رمضان"

. ولا ينبغي ترك السحور ولو بشرب الماء، لكي لا يفوت فضله وما فيه من صلاة الله تعالى على المتسحِّر، فعن أبي عبد الله عليه السلام عن أبيه عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم :"تسحَّروا ولو بجرع الماء ألا صلوات الله على المتسحِّرين"

. وعن النبي الأكرم صلى الله عليه و آله وسلم أنَّه قال:"إنَّ الله تبارك وتعالى وملائكته يصلُّون على المتسحِّرين والمستغفرين بالأسحار، فليتسحَّر أحدكم ولو بشربة من ماء".

ماذا نتسحر؟

ندبت الرِّوايات الشَّريفة إلى أصناف معينة يستحبُّ التسحُّر عليها، وأولها التمر، والسويق وهو القمح المبلول بالماء أو اللبن، فعن أبي عبد الله عليه السلام قال:"أفضل سحوركم السويق والتمر"

. وكذلك يستحبُّ الزبيب، فعن الإمام الباقر عليه السلام :"كان رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم يفطر على الأسودين، قيل: رحمك الله وما الأسودان؟ قال: التمر والماء والزبيب والماء، ويتسحر بهما"

. المصدر:من كتاب آداب الصوم

يا فاطمة، أما ترضيني أن تكوني سيدة نساء المؤمنين،أو سيدة نساء هذه الأمّة’(الرسول الأكرم)
يقول تعالى: ﴿... وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ﴾
الإمام الباقر عليه السَّلام: ’ لكل شيء ربيع، و ربيع القرآن شهر رمضان ’.
عن النبي صلى الله عليه وآله: ’التوبة حسنة لكنها في الشباب أحسن’

من نحن

موقع ديني ثقافي وفكري يعنى بقضايا المرأة والاسرة والمجتمع

تواصل معنا

يسرّنا تواصلكم معنا عبر الايميل alzaakiyaa@gmail.com