وصايا للإمام القائد

وصايا للإمام القائد

استأنسوا بالصحيفة السجادية قدر الإمكان. فهي كتاب في غاية العظمة.

زبور آل محمد :

استأنسوا بالصحيفة السجادية قدر الإمكان. فهي كتاب في غاية العظمة.و ما قيل في حق هذا الكتاب بأنّه زبور آل محمد حقيقي بالفعل؛  فهي كتاب  مليئ بالنغمات المعنوية.

٢- الصحيفة السجادية هي علم النّفس 

يوجد في الصحيفة السجادية دروسٌ أخلاقية، دروسٌ في علم النفس ودروسٌ في الشؤون الاجتماعية. «اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بِكَ مِنْ هَيَجَـانِ الْحِرْصِ، وَسَوْرَةِ الغَضَبِ... وَإلْحَاحِ الشَّهْوَةِ». أي أنها تعرّفنا على كلّ واحدة من هذه الخصائص المعنوية والأخلاقية وجذور الفساد الموجودة في أنفسنا بلسان الدعاء.

٣- واظبوا على قراءة الدعاء الخامس من الصحيفة

دعاء الصحيفة السجادية الخامس يخاطبنا. عندما يُذكّرنا بالموت، عندما يحذّرنا من التزعزع والانحراف، عندما يستعرض لنا عظمة الله من خلال الأنبياء والأولياء والملائكة الربانيين.

٤- الأبعاد الأخرى للتقوى في الصحيفة السجاديّة

للتقوى أبعادٌ أخرى غالباً ما نغفل عنها. ثمة‌ في دعاء مكارم الأخلاق الشريف فقرة توضح هذه الأبعاد: «اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ، وَحَلِّنِي بِحِلْيَةِ الصَّالِحِينَ، وَأَلْبِسْنِي زِينَةَ الْمُتَّقِينَ». يطلب من الله تعالى أن يا إلهي حلني بحلية الصالحين وألبسني زينة المتقين.. حسنٌ، فما هو لباس المتقين؟ «فِي بَسْطِ الْعَدْلِ»؛ «وَكَظْمِ الغَيْظِ»؛ «وَإِطْفَاءِ النَّائِرَةِ»؛ «وَضَمِّ أَهْلِ الْفُرْقَةِ». أوصيكم بمطالعة الصحيفة السجادية(جودة جيدة)

٥- بحر المعارف الإسلامية المتلاطم

أدعية الصحيفة السجاديّة بحر المعارف الإسلاميّة المتلاطم. الدعاء الخامس في الصحيفة السجاديّة: «اللَّهُمَّ أَغْنِنَا عَنْ هِبَةِ الْوَهَّابِينَ بِهِبَتِكَ، وَاكْفِنَا وَحْشَةَ الْقَاطِعِينَ بِصِلَتِكَ» أي يجب أن لا يُوحشكم قطع القاطعين ما دمتم متصلين بالله. عندما يقول "واكفني" فهو في الحقيقة يُقدّم إلينا درساً؛ يقول لنا بأن عليكم الاكتفاء بالاتصال بالله. دع جميع من في العالم يقطعون صلتهم، يجعلونك منزوياً حسب قولهم. فليذهبوا إلى الجحيم! ماذا يضرّنا جعلهم إيانا منزوين؟

٦- كل دعاء يحمل درساً في طيّاته!

كلّ دعاء في الصحيفة السجادية يحمل في طياته درساً رفيعاٌ من المعارف الإسلامية والقرآنية. إذا وضع أحد أمامه خطبة أميرالمؤمنين حول التوحيد التي هي الخطبة الأولى من نهج البلاغة، أو الدعاء الأول من الصحيفة السجادية التي هي حمدٌ إلهيٌّ، فسيرى أنهما متشابهتان ولا فرق بينهما.

٧- كافة معارف الإسلام في كتاب واحد

الصحيفة السجادية مترعة بالمعارف الإلهية والإسلامية. التوحيد الخالص والنقي موجود في الصحيفة السجادية. النبوة والعشق لمقام نبي الإسلام المقدس عليه وعلى آله الصلاة والسلام موجود في الصحيفة السجادية. كسائر الأدعية المأثورة، تتوفّر معارف الخلقة في هذا الكتاب.

٨- أوصي الشباب …

أوصيكم يا أيها الشباب بمطالعة الصحيفة السجادية والتدبّر فيها. المطالعة الخالية من الالتفات والتدبّر غير كافية. ستجدون مع التدبّر أنّ كلّ دعاء من أدعية الصحيفة السجادية هذه ونفس دعاء مكارم الأخلاق هذا هو كتاب یحتوي دروساً في الحياة والأخلاق. إستأنسوا بالصحيفة السجادية قدر الإمكان. هي كتاب في غاية العظمة. 

المصدر:موقع خامنئي.ir

يا فاطمة، أما ترضيني أن تكوني سيدة نساء المؤمنين،أو سيدة نساء هذه الأمّة’(الرسول الأكرم)
يقول تعالى: ﴿... وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ﴾
الإمام الباقر عليه السَّلام: ’ لكل شيء ربيع، و ربيع القرآن شهر رمضان ’.
عن النبي صلى الله عليه وآله: ’التوبة حسنة لكنها في الشباب أحسن’

من نحن

موقع ديني ثقافي وفكري يعنى بقضايا المرأة والاسرة والمجتمع

تواصل معنا

يسرّنا تواصلكم معنا عبر الايميل alzaakiyaa@gmail.com