المرأة ريحانة

المرأة ريحانة

المرأة ليست مدير أعمال لك ،بحيث تلقي على كاهلها أعباء حياتكم ثم تؤاخذها بعد ذلك

 

كثير من الرجال يعتبرون المرأة خادمة لهم، عليها أنْ تُؤمر فتطيع، ولا حقَّ‏ لها في أنْ تقول لا، وإذا قالت لا، غضب عليها زوجها وأسمعها الكلمات الغلاظ الشِّداد، ولم يقتصر الأمر من بعضهم على ذلك، بل تعدَّاه إلى أن يركلها ضرباً حتّى تكون كالحيوان بل أقلّ مرتبة! هذا الظلم لم يقبل به الإسلام العظيم، وليس هو إلّا كظلم الجاهليَّة الأولى.

"المرأة ريحانة وليست قهرمانة..." فالقهرمانة لا تعني القوَّة والبطولة كما هي في اللغة الفارسيّة، بل إنّه تعبير عربيّ مأخوذ من الفارسيّة، وبشكل موجز تعني الذي يُباشر الأمور. 

أي لا تعتبروا المرأة هي التي تُباشر أموركم في البيت، لا تظنُّوا أنَّكم رؤساء عليهنَّ، وأنَّكم قد سلَّمتم أعمال البيت والأطفال لعامل وهو المرأة. كلّا... الأمر ليس كذلك مطلقاً، إنّ التعامل الحقيقيّ والصحيح هو الذي يُلاحِظ طبيعة المرأة،... الإسلام كلَّف الرجل أنْ يُحافظ على المرأة داخل الأُسرة كالوردة: "المرأة ريحانة" وهذا الأمر لا يرتبط بالساحات السياسيّة والاجتماعيّة وتحصيل العلم والمواجهات الاجتماعيّة والسياسيّة المختلفة، بل إنّه مرتبط بداخل الأُسرة، حيث المرأة ريحانة وليست قهرمانة .

هذه النظرة تُخطِّى‏ء نظرة من يظنّ أنَّ من واجب المرأة أنْ تكتفي بتقديم الخدمات داخل البيت. فالمرأة برأيه وردة بحاجة لعناية، وبهذا المنظار يجب النظر إلى هذا الموجود ذي اللطافة الروحيّة والجسديّة، هذا هو رأي الإسلام. إذا تعامل الرجل مع الوردة بشدّة وبلا مبالاة، ولم يكن أهلاً لحمايتها فكم سيكون ظالماً وسيِّئاً، كأن يُرغمها ويُحمِّلها أكثر من طاقتها. إنّ توقُّع الكثير من المرأة توقّع فضولي في غير محلّه. المرأة ريحانة وليست بقهرمانة.

قهرمان يعني في الوقت الحاضر (مدير أعمال)، المرأة ليست (مديرة أعمال) لك، بحيث تُلقي على كاهلها كلّ أعباء حياتكما ثمّ تؤاخذها بعد ذلك، كلّا، إنّها وردة في يديك، وحتّى لو كانت عالمة أو سياسيّة ففي المعاشرة العائلية هي (وردة)

 المصدر:من كتاب توجيهات القائد: 101 نصيحة لسعادة الزوجين

يا فاطمة، أما ترضيني أن تكوني سيدة نساء المؤمنين،أو سيدة نساء هذه الأمّة’(الرسول الأكرم)
يقول تعالى: ﴿... وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ﴾
الإمام الباقر عليه السَّلام: ’ لكل شيء ربيع، و ربيع القرآن شهر رمضان ’.
عن النبي صلى الله عليه وآله: ’التوبة حسنة لكنها في الشباب أحسن’

من نحن

موقع ديني ثقافي وفكري يعنى بقضايا المرأة والاسرة والمجتمع

تواصل معنا

يسرّنا تواصلكم معنا عبر الايميل alzaakiyaa@gmail.com