كيف تغذين دماغ طفلك؟

كيف تغذين دماغ طفلك؟

علينا أن نسعى دائما لتقديم الغذاء الاسلم والافضل لاطفالنا

 

كلنا نرغب في تقديم الأفضل لأطفالنا، ونتساءل دائماً إن كنا نوفر لهم كمية الغذاء المطلوبة لتنمية أجسادهم وعقولهم. فقد أثبتت التحقيقات العلمية أنه بالإمكان تعزيز قوى الطفل العقلية من خلال الغذاء السليم.  

لذلك، من الضروري أن نعرف أسس هذا النظام الصحي لنساعدهم على رفع مستوى ذكائهم وتحفيز نموهم.

 الفواكه والخضار الطازجة مصادر مهمة للفيتامينات والمعادن الضرورية للدماغ لذا تنصح منظمة الصحة العالمية بتناول الأطفال خمس حصص من الفواكه والخضار يومياً، ثلاث منها للفاكهة، واثنتين للخضار، مع العلم بأن الحصة هي تقريباً الكمية التي تملأ قبضة يد الطفل.

وأكدّت الأبحاث أن الطريقة الفضلى لتنشيط خلايا الدماغ هي تناول فطور صحي، فالأطفال الذين يتناولون وجبة فطور مغذية يعطون نتائج أفضل في المدرسة.

تجنب الأطعمة التي تحتوي على الكثير من السكر والدهون، لأن لا فائدة منها، بل هي تسيء إلى الجسم بشكل كبير.

استبدال رقائق البطاطا والسكاكر والبسكويت بالفاكهة المجففة و"الفوشار" أو حلويات منزلية الصنع، قدر الإمكان.

الماء مهم جداً لصحة طفلك، فالجفاف يؤثر على التركيز والأداء العقلي وعلى وصول المغذيات إلى أنحاء الجسم كافّة، حيث يحتاج الأطفال إلى ستة أكواب من الماء يومياً لتفادي الإصابة بالخمول وضعف التركيز.

• أهمية الحديد::  أكدّت الدراسات أن هناك علاقة إيجابية بين معدلات الذكاء وكميات الحديد المستهلكة، إذ ترتبط قلّة الحديد بضعف التركيز والنمو والنشاط المفرط ((ADHD، مع العلم بأن احتساء كوب من البرتقال مع وجبة حيوانية غنية بالحديد كاللحم يساعد على امتصاص الحديد بطريقة أفضل.

زيوت السمك:  أكدّت الدراسات أن زيوت السمك ترفع معدلات الذكاء عند الأطفال، خاصّة أولئك الذين يعانون من عسر القراءة واضطراب نقص الإنتباه.

التمارين الرياضية: وهي تزيد إمداد الدماغ بالدم المشبع بالأوكسجين، ما يحسّن الذاكرة والقدرة على التركيز، ومنها السباحة والركض.

أهيمة البقول والحبوب: كالعدس والحمص والفاصوليا وغيرها، لأنها غنية بالبروتين الضروري لنمو الدماغ، إلى جانب البروتينات الحيوانية كاللحم الأحمر والدجاج.

الحصول على مقدار كاف من النوم ليستعيد الجسم قوته وطاقته بعد عناء يومٍ طويل. إن أطفالنا أمانة بين أيدينا، لذا يجب أن نسعى لتأمين غذائهم الجسدي والروحي معاً، فهم أغلى من كلّ كنوز الدنيا.

 

المصدر:

-غذاء طفلك مصدر ذكائه، دار العلم للملايين، دكتور نيكولا غرايمز.

يا فاطمة، أما ترضيني أن تكوني سيدة نساء المؤمنين،أو سيدة نساء هذه الأمّة’(الرسول الأكرم)
يقول تعالى: ﴿... وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ﴾
الإمام الباقر عليه السَّلام: ’ لكل شيء ربيع، و ربيع القرآن شهر رمضان ’.
عن النبي صلى الله عليه وآله: ’التوبة حسنة لكنها في الشباب أحسن’

من نحن

موقع ديني ثقافي وفكري يعنى بقضايا المرأة والاسرة والمجتمع

تواصل معنا

يسرّنا تواصلكم معنا عبر الايميل alzaakiyaa@gmail.com